خالد العثماني مراقب
عدد الرسائل : 707 العمر : 38 مدينتي : فاس مهنتي : النت هوايتي : الشعر تاريخ التسجيل : 01/07/2007
| موضوع: عنوان الدرس : أريج المسك محمد بن ايراهيم الأحد مارس 08, 2009 3:19 pm | |
| عنوان الدرس : أريج المسك محمد بن ايراهيم المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي . ملاحظة النص : - تحديد علاقة البيت18 بعنوان النص : ← العنوان مقتبس من البيت، مما يبين أن البيت يمثل ثمرة ما يعيشه الشاعر من تألق في القيم والخصال. -استخلاص موضوع النص من البيتين 8و9. ← افتخار الشاعر بملكته الشعرية التي تترجم عفوية الخصال التي يتحلى بها فهم النص : 1- تحديد طبيعة الخطب الذي يعاني منه الشاعر.← الشاعر يشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا يرقى إلى ما يتحلى به من شيم الأخلاق والشهامة والإبداع .2- سبب دعوة الشاعر صحبه ألا ينكروا عليه البكاء :← الشاعر يرى في البكاء عزاء يخفف عنه وطأة زمن التردي الذي يعيش فيه.3- المظاهر التي يعتز بها الشاعر في لبيتين 4و5:← الشاعر يعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانته الفكرية والأدبية .4-مظاهر الملكة الشعرية عند الشاعر : ← سهولة الاستحضار وعفوية المشاعر التي تنساب بجمالية وعذوبة بعيدا عن كل تكلف وابتذال .5- تجليات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبه : ← قيمة الحب التي تجمع بينهم جعلت منهم جسدا واحدا ينبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق . 6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة : ← الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاته بعيدا عن زمنه النشاز عله يجد في البكاء عزاء.(1←3) ← الوحدة الثانية: استعراض الشاعر مناقب النبل والشهامة والملكة الفكرية والشعرية التي ينفرد بها.(4←12) ← الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبه وبما يجمعهم من ود خالص كثمرة للخصال النبيلة . (13 ←18 ) ← الوحدة الرابعة:التأكيد على خلود الإنسان بفضائله الحميدة عبر التاريخ .(19←20 )تحليل النص: 1- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر :← موضوع الشكوى:ما يقوى على حمله قلب ـ مدهي بخطب ـ يسوؤني ـ دموعا سكبتها ـ أحزاني.← موضوع الفخر : أزهو ـ مجررا لأذيال مجد ـ الأبيات من 5 إلى 14 . 2- استخراج ما يؤكد عفوية الملكة الشعرية عند الشاعر:← قريضي توحيه إلي قريحتي ـ معانيه لي قد أسفرت عن لثامها ـ بيت 10 ـ 11 ـ 12.3- تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائه : ← الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد ـ الشموخ ـ المال والجاه والصحب ـ الموهبة الشعريةـ الحب والوفاء. ← الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق ـ مناجيد ـ أقيال ـ حضور لدى الندىـ ألباء ـ أكياس.4-مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.←على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وهو أكثر تمثيلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسيسه.←على مستوى المعجم : معجم قديم مفعم بالأحاسيس والمشاعر (حرمة ـ مدهي ـ سلساله ـ الصارم ـ العضب ـ القعب ـ مناجيد ـ أقيال) ←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (القيم والموهبة الشعرية ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6 ، 8و9 و10و 11و20) والتشبيه (ب 2 و ب 17 )←على مستوى البناء: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع) ونظام الشطرين5 ـ تحديد وجه التوازي ونوعه وصيغته في البيت السادس: ← الشطر الأول يوازي الشطر الثاني بتوازي تركيبي تام وتوازي دلالي اعتمد صيغة الترادف .التركيب :صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.التقويم :إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.إعداد قبلي : قراءة نص "وجدان الشاعر" أحمد المجاطي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل . | |
|