خالد العثماني مراقب
عدد الرسائل : 707 العمر : 38 مدينتي : فاس مهنتي : النت هوايتي : الشعر تاريخ التسجيل : 01/07/2007
| موضوع: المنهج الاجتماعي علم اجتماع الأدب حميد لحمداني الأحد مارس 08, 2009 2:58 pm | |
| المنهج الاجتماعي
علم اجتماع الأدب حميد لحمداني المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية: توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النقد العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النقدية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لعناصر فن المسرح . ملاحظة النص : ـ افتراض العلاقة الممكنة بين علم الاجتماع والأدب: ←الأدب يؤدي بوسائل وقوالب الإبداع الفني والجمالي وظائف تتصل بالإنسان والمجتمع , وبالتالي يمكن أن يشكل موضوعا للدراسة في علم الاجتماع. ـ المشيرات التي تدل على موقف الكاتب من العلاقة بين السوسيولوجيا والأدب: ←"فأي أدب كيفما كان لا بد أن يحتوي على مدلول (...)فمن الضروري أن يرتبط هذا المدلول بقضية اجتماعية ". ـ علاقة عنوان مصدر النص بموضوع النص : ← موضوع النص مدخل عام للدراسة الخاصة التي يحددها عنوان مصدر النص . فهم النص : 1- تحديد اسم المنهج الذي يدرس الفن الروائي من وجهة نظر اجتماعية: ← المنهج الذي يدرس الفن الروائي من وجهة نظر اجتماعية يعرف بالمنهج الاجتماعي2- المقصود بجانب الدلالة في الأدب.←الدلالة في الأدب تنتقل من الجانب الفني والجمالي إلى المعنى الذي يرمي إليه الفعل الكلامي لاستخلاص الفعل التكلمي.3- نظرة علم اجتماع الأدب إلى الجانب الجمالي في الإبداع الأدبي:← علم اجتماع الأدب يرى الجانب الجمالي في الإبداع الأدبي وسيلة مساعدة وليس غاية في حد ذاته.4- القيمة التي يمثلها الأدب من وجهة نظر المنهج الاجتماعي : ← تتجلى قيمة الأدب من وجهة نظر المنهج الاجتماعي فيما يحمله من مدلولات تروج بالوسط الاجتماعي .5- الهدف من البحث عن العلاقة القائمة بين العمل الأدبي والمجتمع من وجهة نظر علم اجتماع الأدب. ← يتمثل الهدف في الكشف عن أثر المجتمع في صياغة العمل الأدبي. 6 ـ سبب اهتمام المنهج الاجتماعي بالرواية أكثر من غيرها من الفنون الأدبية الأخرى :اهتمام المنهج الاجتماعي بالرواية راجع إلى كون الرواية تقدم أكثر عدد ممكن من القضايا الاجتماعية.7 ـ سبب تأكيد "بليخانوف" على أن أول ما ينبغي للناقد أن يبحث عنه في العمل ألدبي هو المدلول الاجتماعي.← "بليخانوف" يرى أن الأدب غني بالمضمون الاجتماعي يمكن من تحديد ما نسميه المعادل السوسيولوجي للظاهرة الأدبية.8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب:← الكاتب يؤكد على أن الفعل الأول في الممارسة النقدية هو البحث عن المضامين الاجتماعية للأدب .9 ـ تقطيع النص إلى وحدات أساسية ووضع عنان مناسب لكل وحدة:←المقطع الأول : نظرة سوسيولوجيا الأدب للعمل الأدبي (من بداية الفقرة الأولى إلى في الأدب)←المقطع الثاني :علاقة الأدب بعلم الاجتماع (من فأي أدب ..إلى أو إنسانية شمولية)←المقطع الثالث : الجوانب التي يركز عليها المنهج الاجتماعي في دراسته للأدب (الفقرة الثانية)←المقطع الرابع: سبب اهتمام سوسيولوجا الأدب بالرواية (الفقرة الثالثة والرابعة والخامسة)←دور الناقد "بليخانوف" في تطوير سوسيولوجيا الأدب وتحديد أسس المنهج الاجتماعي.(الفقرة السادسة)تحليل النص:1 ـ القضية الأساسية التي يعالجها النص :← النص يعالج خصائص المهج الاجتماعي في علاقته بالأدب.2 ـ الألفاظ المعجمية الدالة في النص على المنهج الاجتماعي :←سوسيولوجيا ـ قضايا اجتماعية ـ الوسط الاجتماعي ـ المضمون الاجتماعي. 3 ـ خصائص ومقومات المنهج الاجتماعي كما وردت في النص :←المنهج الاجتماعي يعتبر الأدب ظاهرة اجتماعية ويركز في دراسته للأدب اعتمادا على بعدها الاجتماعي .4 ـ أهمية المعادل الاجتماعي بالنسبة للمنهج الاجتماعي :← المعادل الاجتماعي هو ما يهم أساسا صاحب المنهج الاجتماعي في الأدب لأنه يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .5 ـ الخطوات المنهجية التي سلكها الكاتب لعرض وجهة نظره في المنهج الاجتماعي:← الكاتب بدأ بتحديد العلاقة بين المنهج الاجتماعي والأدب والأسس التي يرتكز عليها في تعامله مع الأدب ثم الاستشهاد بأحد منظري النهج الاجتماعي والخروج بخلاصة تركز الخصائص العامة للمنهج الاجتماعي. 6 ـ سبب جعل الناقد "بليخانوف " الجانب الفني فعلا ثانيا في العملية النقدية : ← ما يهم الناقد "بليخانوف" في العملية النقدية هو المعادل السوسيولوجي الذي يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .التركيب :أكتب خلاصة تحدد فيها أهمية المنهج الاجتماعي في دراسة العمل الأدبي .التقويم :بين كيف يفسر المعادل السوسيولوجي ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .إعداد قبلي : قراءة نص "البعد الاجتماعي في الكتابة القصصية " ل : نجيب العوفي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل . | |
|