المدير admin
عدد الرسائل : 254 تاريخ التسجيل : 30/03/2007
| موضوع: تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي الأحد فبراير 01, 2009 5:20 pm | |
| تجديد الرؤيا سفــر أحمد عبد المعطي حجازي المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية: تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لمظاهر تكسير البنية في الشعر العربي . ملاحظة النص : ـ علاقة العنوان "سفر" بالمقطع الثاني . ← المقطع يشير إلى الظروف والزمن المبهم للسفر أي أن السفر لم يكن سفرا عاديا عند الشاعر . ـ افتراض المخاطب في الفقرة الأولى اعتمادا على عبارة "بيننا": ← المخاطب المفترض هو الوطن تحول بينه وبين الشاعر مسافات الاغتراب . ـ دلالة الكلمات :القمر ـ السفر ـ النهر ـ الحجر،الواردة في مقاطع النص: ← القمر: الأمل المفتقد ، السفر : الاغتراب،النهر : الغرق والضياع ، الحجر: الحاجز الفاصل. فهم النص : 1- الخبر الذي يخبر به الشاعر مخاطبه : . ← الشاعر يخبر مخاطبه باتساع الهوة الفاصلة بينهما إلى حد الإحباط و فقدان الأمل. 2- التساؤل الذي يتساءل عن الشاعر : ← الشاعر يتساءل عن زمن السفر الذي أصبح مجهولا لدى الشاعر . 3- الأوصاف التي أضفاها الشاعر على المدينة: ← الشاعر يصف المدن ب: مدن للعبور وأرصفة للصدى،مدن هامشية ،تتشابه مع القرى في المدائن . 4- أثر المدن الهامشية على نفسية الشاعر: ← المدن الهامشية توقظ في نفسية الشاعر ذكريات الماضي . 5- الشبه الذي شبه به الشاعر ما كان يفصل بينه وبين مخاطبه: ← الشاعر شبه الفاصل بينه وبين مخاطبه بالنافورة التي سكتت. 6 ـ التيمات التي تمثل مقاطع النص : ← المقطع الأول : بيننا .... . ← المقطع الثاني: زمن من ... . ← المقطع الثالث: مدن للعبور فحسب . ← المقطع الرابع:يا أيها الجمال.... . تحليل النص: 1 ـالألفاظ والعبارات المرتبطة بالحقول الدلالية المهيمنة في النص:"السفر"،" الطبيعة"،"الأمكنة". ← حقل السفر: مسافات ، السفر،العبور،ومتسع لمرور الرياح،ينفذ الضوء. ← حقل الطبيعة: لون الشجر، بحر، خضرة السهل، ويتصل البحر، ينقص وجه القمر،مطر،رذاذ،العشب،الرياح ،ورق الشجرات،النهر، النهار. ← حقل الأمكنة: السهل ، البحر ،مدن،أرصفة، القرى،المدافن، المقابر. 2 ـ علاقة الحقول الدلالية بنفسية الشاعر: ← السفر هو محور الأزمة النفسية التي يعيشها الشاعر لما يحمله من مظاهر الاغتراب ،والطبيعة تمتل حنين الشاعر للحياة الريفية التي تغذي مخيلته ،والأمكنة تمثل عناصر الصراع التي تتجاذبه وتعمق أزمته . 3 ـ دلالة قول الشاعر"مدن للعبور فحسب / وأرصفة للصدى المعدني ". ← المدن في تصور الشاعر عقيمة لا تنتج ولا تصلح لشيء،فهي محطات يغيب فيها الحس الإنساني . 4ـ دلالة ربط القرى بالمدافن والمقابر : ← القرى تحولت إلى أماكن مهجورة لا يعود إليها الإنسان إلا بعدما تستنزفه المدينة فيعود إلى القرية مدفن الشيوخ والعجزة عبر الهجرة المضادة. 5 ـ تحليل الصورة الشعرية الواردة في السطر26و27 : ← تبدد الحواجز الفاصلة بين الشاعر والوطن بعد هدوء الفوران والغليان الذي كان حدا فاصلا بينهما. 6ـ دلالة رمز الجمال الواردة في آخر النص: ← الجمال قيمة خالدة تحتفظ بشابها وحيويتها الأبدية ويرمز بها الشاعر للوطن الذي يبقى الإنسان مفتونا به . 7 ـ دلالة التكرار في النص: ←التكرار يفيد هنا هيمنة وحدة التجربة على امتداد النص وهو ما جعل الشاعر يكرر التيمة الدالة عليها "الحاضر والماضي"و"المدن والقرى" وتشكل بؤرة الصراع النفسي للشاعر. 8 ـ دلالة السفر والعبور في رؤيا الشاعر : ←السفر تحول من متعة وفائدة إلى نفي واغتراب ،سفر أصبح حاجزا وحصارا يمنع الشاعر من التواصل مع الوطن والحياة الحقيقية فربط العبور بالمدافن والمقابر التي تنتظر العائد من السفر. 9 ـ مظاهر تكسير البنية في النص : ← مظاهر تكسير البنية تتضح من خلال خرق نظام الأشطر واعتماد السطر الشعري المتنوع في عدد تغعيلاته ،وإن احتفظ الشاعر بوحدة التفعيلة المرتبطة بوحدة التجربة . التركيب : صغ خلاصة ترصد فيها مظاهر التحول في النص وكيف انتقل الشاعر عبر تجربته من الرؤية إلى الرؤيا . التقويم : حدد الخصائص العامة التي تميز بها الشعر الجديد. إعداد قبلي : قراءة نص "رياح الضفة الأخرى" لـ محمد الخمار الكنوني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل
| |
|