المنتدى المغربي العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى المغربي العربي

منتديات المغربي الأصيل يرحب بزواره الكرام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد العثماني
مراقب
مراقب
خالد العثماني


ذكر
عدد الرسائل : 707
العمر : 38
مدينتي : فاس
مهنتي : النت
هوايتي : الشعر
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ   أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Emptyالجمعة ديسمبر 07, 2007 9:09 pm




أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Icon
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Post-7-1140907124
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Icon
في القراءة والكتابة


التلميذ الضعيف في القراءة :
هو الذي يبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم فيعمره العقلي والزمني .


الضعف الكتابي :
هو عدم قدرة التلميذ علىكتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوع الأخطاء الاملائية في كتاباتالتلاميذ "
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 57IIe-a6Li95101





الاختبارات التشخيصية :


هي نوع من الاختباراتالتي يقصد منها تحديد نوع التأخر وتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه .


أساليب تشخيص الضعف في القراءة :
- ملاحظة المعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .
- مقارنةتلك القراءة بقراءة زملائه في الفصل .
- ايجاد إجابة للأسئلة الآتية :
لماذا يقرأ التلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟
- التعرف على مشكلات التلميذ وبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر علىقدراته القرائية .
- استخدام اختبارات قياس القدرة على القراءة .
- دراسةظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخ الأسرة .

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 57IIe-a6Li95101



أسباب الضعف القرائي :
_ عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .


_ ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ، اختل اختل الفهم وتغيرالمعنى .


_ ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أوالعبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .


أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 57IIe-a6Li95101

_ نقص القدرة العقلية .


_ عوامل تربوية مثل :
1- عدم الدقة في تركيب الجمل .
2- الخطأ في طريقة تعليمالقراءة .
3- السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة .
4- الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 57IIe-a6Li95101

_ عوامل نفسية مثل :
1- عدمالشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
2 - عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 57IIe-a6Li95101

وفي ضوء عملية التشخيص ، يستطيع المعلم تحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدةوتحديد نوع العلاج .


ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسبابأول الخطوات في العلاج .


وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيث تمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجه


أسباب الضعف الكتابي :
أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسيةوالنظام التعليمي
مثل :
- ارهاق المعلم بكثرة الحصص .
- الكثافةالعالية للفصول .
- النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
- عدم ادراك المعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ .
- اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقده الأمل في تحسين مستواه .
- عدم مراعاةالمعلم للفروق الفردية بين التلاميذ بتوفير مناشط للضعاف
- عدم استخدام الوسائطالتعليمية وتقنيات التعلم .


وهناك أسباب ترجع إلىالتلميذ نفسه
مثل :
- عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
- عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجاوضعفه في القراءة .
- ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .


أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
- اهمال متابعة أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
- اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي علىكتابتها .
- عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
- عدم مشاركةالتلميذ في تصويب الخطأ .
- عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاء وعدم تمثيل الطول المناسب للحركات القصار والطوال .


أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة :
- اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
- الاعجام .مثل الرسم العثماني للمصحف يختلف عن الرسم الاملائي
- وصل الحروف وفصلها
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
الأسلوب الفردي
تخصص حجرة في المدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محددويأتيها التلاميذ فردا فردا وفق مواعيد محددة .


الأسلوب الجماعي
يجمع التلاميذ الذين يتماثلونفي درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفيةوذلك قبل بدء الدوام أو بعده


التكليفات المنزلية الموجهة
نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات، تسجيل وحدات قرائية ، جمع كلمات ، ........الخ .


ارشادات لولي الأمر
تمكنه من مساعدة التلميذ فيانجاز ما كلف به .


التدريس بطريقةالمجموعات
أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفقمستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعلمية تلبي حاجاتها .

هذه بعض النقاط اتمنى ان تفيد في معالجة شيء من الضعف الذي يعاني منه بعض التلاميذ جمعته من بحث اعددته مع مجموعة من الزميلات
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 1100_p41442
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mp-hamaza-king
مشرف المنتديات العامة
مشرف   المنتديات العامة
mp-hamaza-king


عدد الرسائل : 232
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ   أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2007 2:59 pm

شكرا لك يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المغربي العربي :: التعليم :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: